لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلّم ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khadidja
عضو متميز
عضو متميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 75
العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذة
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: تعلّم ج2   الجمعة سبتمبر 12, 2008 1:20 am

مصطلحات اقتصادية

18 - التنمية: أسلوب تجميع العوامل المساعدة على تحسين مستوى معيشة أفراد المجتمع، ويقاس هذا المستوى بمجموعة من المقاييس مثل أمل الحياة عند الولادة، التمدرس، الأمية، والدخل الفردي ( النظري ) .



19 - التوسع الزراعي الأفقي: هو توسيع المساحات الزراعية عن طريق الاستصلاح وإقامة المدرجات وتوسيع المساحات المروية .



20 - التوسع الزراعي العمودي: هو العمل على رفع مردود الهكتار بإدخال الطرق والأساليب الحديثة في العمل الزراعي من آلات لتفتيت التربة وأسمدة لتخصيبها وأدوية لمكافحة الأعشاب والحشرات الضارة، وتطوير أساليب الري والجني، واختيار البذور والفسائل الملائمة.



21 - الدول الحديثة التصنيع: يقصد بها الدول الأسيوية التي بلغت مستوى من التنمية أدرجها في مجموعة الدول المصنعة وهي: كوريا الجنوبية و هونغ كونغ وسنغافوره وتايوان، كما يقصد بها أيضا المكسيك والبرازيل.



22 - الزراعة الكثيفة: هي الزراعات المعاشية الاستهلاكية المتنوعة في مساحة ضيقة أي تجمع بين الحبوب والخضر والفواكه وتربية المواشي بأعداد قليلة، وتكون عادة حول المدن الكبرى وفي البساتين الممتدة على أسرة الأودية والأنهار .



23 - الزراعة الواسعة: هي الزراعات الموجهة للبيع في الداخل أو الخارج، ويتم فيها التركيز على محصول
أو محصولين في مساحة واسعة، وتستخدم فيها الآلات في مختلف مراحل العمل الزراعي من حرث وبذر وري ومعالجة وحصاد ونقل وتخزين، وعادة ما يمارسها كبار الملاك والشركات الكبرى .




24 - السهم: شهادة ملكية لجزء من رأسمال مؤسسة .



25 - السوق السوداء: سوق موازية تتم بشكل سري عندما تعرف قنوات التموين العادية بعض الصعوبات، يترتب عنها ندرة في البضائع وارتفاع في الأسعار.



26 - سوقو شوشاSad أو دور التجارة ) في اليابان هي التي تحدد الاستراتيجيات التجارية وتتولى نسبة هامة
من نشاطات التجارة داخل وخارج اليابان.




27 - الشركات المتعددة الجنسيات: مؤسسات قوية ماليا وتكنولوجيا تملك فروعا لها في الخارج، تطور وتوجه الاستراتيجية الاقتصادية في العالم .



28 - الصناعة الثقيلة أو الصناعة القاعدية: هي النشاطات التي تعالج وتحول المواد الأولية الخام
( المناجم،التعدين، تكرير البترول) وتنتج الطاقة وأدوات التجهيز، تختلف عن الصناعة الخفيفة لكون هذه الأخيرة تحول المواد الأولية الخام أو نصف المعالجة إلى منتجات استهلاكية.




29 - الصناعات الدقيقة: هي صناعة سلع تتطلب أيدي عاملة عالية الكفاءة، وكثيرا من البحث العلمي، والتأقلم السريع والمستمر مع التكنولوجيات المعقدة والمتجددة بسرعة.



30 - الغات ، والمنظمة العالمية للتجارة GATT : GENERAL AGREEMENT ON TARIFS AND TRADE اتفاق عقد سنة 1948 لتنسيق السياسات التجاريةبين الدول الأعضاء، والتي تحولت سنة 1995 إلى المنظمة العالمية للتجارة OMC.



31 - القيمة المضافة: هي الفرق بين قيمة السلع و الخدمات و قيمة التكاليف المستخدمة في إنتاجها ( أي الربح) .



32 - الميزان التجاري: حساب الفرق في القيمة بين الصادرات و الواردات من البضائع يضاف لها مصاريف التأمين و الشحن و التفريغ خلال سنة واحدة، و قد يكون فائضا،أو متوازنا، أو عاجزا.



33 - الميزانية: ميزانية الدولة هي المبلغ المالي الذي تعتمده السلطة التشريعية لنفقات الدولة و إيراداتها، و تتضمن الإيرادات : الجبايات من الغرامات و الضرائب، و مداخيل الأملاك التابعة للدولة، و التكاليف المدفوعة لقاء الخدمات، و أموال الهدايا و المساهمات و الهبات و حصة من أرباح المؤسسات العمومة، و القروض، و الإعانات الخارجية.
و تنقسم إلى قسمين :


أ - ميزانية التسيير: وهي النفقات المخصصة لتسير الجماعات المحلية، و أجهزة الدولة المختلفة في جميع القطاعات، من رواتب و معاشات و مصاريف أخرى لتسيير المؤسسات العمومية.



ب- ميزانية التجهيز : هي النفقات المخصصة للبرامج التنموية للبلديات ، وإنجاز المشاريع الكبرى و المنشآت، يراعى في الميزانية مبدأ التوازن بين النفقات و الإيرادات، و تسري لمدة سنة كاملة .



34 - ميزان المدفوعات الخارجية: هو حساب الفرق في القيمة بين المداخيل و المصاريف الخارجية التي تتمثل في: الصادرات و الواردات ( الميزان التجاري ) و الإعانات و المساعدات و الهبات، ومصاريف الخدمات و الاشتراكات، السياحة ( خروج و دخول العملات القوية بواسطة السياح )، حركة رؤوس الأموال بين البنوك و البورصات، الديون أو تسديد الديون و أقساطها، أرباح و تحويلات الشركات الاستثمارية ( من و إلى )، تحويلات المهاجرين
أو المتعاونين( من و إلى ) أي أنه حساب الفرق
في القيمة المالية الناتجة عن مختلف المعاملات مع الخارج .




35 - مجموعة ال 7: الأكثر تصنيعا و غنى في العالم : و هي الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا ، فرنسا، بريطانيا، كندا، و يقال مجموعة ال8 إذا أضيفت لها روسيا.



36 - المردود الفلاحي : مقياس الإنتاجية في الزراعة ، يعبر عنه بكمية الإنتاج المحصل عليه في وحدة مساحية
( هي الهكتار عادة ).




37 - المكننة: من كلمة Machine أي استخدام الآلات الحديثة على نطاق واسع في مختلف قطاعات الإنتاج التي كانت تعتمد كثيرا على الأيدي العاملة مثل الزراعة بهدف التحكم في التكاليف و مضاعفة الإنتاج، و تحسين الإنتاجية، و بالتالي تحقيق المزيد من القيمة المضافة .



38 - المناطق الاقتصادية الخاصة ZES: أنشئت في الصين لجلب المستثمرين، و التكنولوجيات الغربية بفضل التسهيلات الضريبية المغرية.



39 - المناطق الحرة في دولة ما: هي مناطق تستفيد من وضع ضريبي و جمركي استثنائي يتم إنشاؤها لجذب المستثمرين. وفي ظل العولمة الحالية تعني في المنظور الأميركي فتح أسواق العالم للبضائع والاستثمارات الأميركية.



40 - الناتج المحلي الخام PIB: مجموع القيم المضافة بالمنتجات و الخدمات التي أنتجتها خلال سنة واحدة جميع المؤسسات التي تمارس نشاطها في داخل البلد .



41 - الناتج الوطني الخام PNB: هو مجموع القيم المضافة بالمنتجات و الخدمات التي أنتجتها خلال سنة واحدة المؤسسات التابعة لمواطني البلد ، سواء كانت هذه المؤسسات في داخل البلد أو في الخارج .



42 - النمو الاقتصادي: هو تزايد إنتاج الثروات ( من منتجات و خدمات ) في فترة معينة، يقاس بحجم الناتج القومي الخام و الناتج المحلي الخام اللذين يقيمان سنويا الثروة المنتجة، و يقاس بالنسبة المئوية من سنة إلى أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلّم ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: المنتدى العام :: كلامنا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010