لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب الباردة*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khadidja
عضو متميز
عضو متميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 75
العمر : 42
العمل/الترفيه : استاذة
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: الحرب الباردة*   الأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:20 am

الحرب الباردة1947/1990

تمهيد: انتهت الحرب العالمية 2 بانتصار الحلفاء وبروز و م أ و الاتحاد السوفياتي كقوتين عالميتين مسيطرتين و نظرا لاختلاف موقفهما حول شرق أوربا وألمانيا و اليونان وإيران …و استحالت الوصول إلى اتفاق نشبت حرب باردة لامتناع طرفيها عن أي مبادرة من شانها إشعال صراع عالمي شامل بسب امتلاك الدولتين الأسلحة الدرية المدمرة .

مفهوم الحرب الباردة : إن أول من استخدم مصطلح الحرب الباردة الأمير Juan manuel de espana في القرن 14 ثم أحياه الاقتصادي الأمريكي برنا رد باروخ Bernard baruch في مطلع سنة 1947 و راج في لغة الإعلام السياسي على يد الصحافي الأمريكي والتر لبمان Walter lippman .

ويقصد بها عموما حالت التوتر في العلاقات بين الدول الغربية و الإ س( ثم الكتلة الشرقية فيما بعد ) عقب الحرب ع 2 و الدي تجلى بوضوح مند 1947 و إن كانت جذوره مند انتصار البولشفية bolshovism في روسيا 1917 لأنه يعد امتدادا للتناقض المستمر بين الرأس مالية والشيوعية ,فهو صراع إيديولوجي .

أسباب الحرب : 1- الاختلاف الأيديولوجي بين المعسكرين الشيوعي الاشتراكي و اللبرالي الرأسمالي

2-التوسع الشيوعي في شرقي أوربا و الشرق الأقصى.

3-نشاط الشيوعيون في أوربا الغربية.

4-سباق التسلح ( إنتاج القنبلة الدرية , الهيدروجينية, الصواريخ و الأقمار التجسسية والغواصات …)

5- الأزمات الدولية.

6- ظهور الأحلاف العسكرية والتكتلات السياسية.

7-تضارب المصالح بين المعسكرين و انتشار روح انعدام الثقة و الخوف المتبادل .

وسائلها: 1-المساعدات الاقتصادية مثل مشروع مارشال ومبدأ ترومان .

2- الأحلاف العسكرية والاقتصادية .

3-الدعاية والحرب الإعلامية : تتم بواسطة وسائل الأعلام, وعبر المنابر الدولية و الجهوية ,وأهم مؤسس أقامها الغرب هي " إذاعة أوربا الحرة " تبث برامجه من واشنطن بسائر لغات الكتلة الشرقية .

4-التجسس و التجسس المضاد : أخد التجسس أبعاد واسعة في مجالاتها المختلفة ( سياسية , عسكرية , اقتصادية , تكنولوجية ) , أما أكبر أجهزة التجسس في العالم أثناء الحرب الباردة هي:

أ‌- جهاز المخابرات السوفياتي: g.b) .(k komitet gosudarstvennoy bezopsnosti و تعني لجنة أمن الدولة.

ب‌- جهاز المخابرات الأمريكي :central intelligense agency (c.i.a ) و تعني وكالة المخابرات المركزية .

5-المناورات و الاستعراضات العسكرية الميدانية و نشر الإحصاءات عن مظاهر القوة الذاتية.

6-استغلال المشاعر الدينية ل : 1 –محاربة الشيوعية بإبراز جوانبها المادية و الإلحادية .

2-مكافحة الرأسمالية بإضهار أبعادها الاستغلالية و الاستعمارية.

7-الانقلابات العسكرية في مناطق المجال الحيوي : حيث شهد العالم ال3 ما بين 1958 و 1968 حوالي 73 انقلابا في 46 دولة ( الهند البرازيل ,غانا ,اليونان , باكستان , تركيا , أفغانستان , إثيوبيا ) .

8-الاغتيالات السياسية .

9-الارتباطات التكنولوجية مع العالم ال3 و التبعية للشمال .

مظاهر الحرب : 1- الأزمات الدولية : كانت الأزمات الدولية والحروب الإقليمية تندلع عموما حينما تتصادم مصالح المعسكرين في منطقة ما من العالم فيباد أحدهما إلى : *عمل عدائي مباشر .

*تحريض بعض الدول الصغيرة على العدوان المسلح و مساعدتها ماديا ومعنويا.

*يشجج بعض الجماعات و الحركات على القيام بأعمال تمرد وتخريب ضد مصالح المعسكر الثاني . وأهم الأزمات هي : إيران 1946 –1949 ، برلين 1948-1949 ،انتهت بجدار برلين 1961 ، كوريا 1950-1953( الفصل بينهما في حدود خط 38 ° ) ،الهند الصينية 1946-1975، السويس 20 أكتوبر 1956 العدوان الثلاثي ، المجر 1956 ، كوبا 1962 .

2- شجعت الضر وف الاقتصادية الصعبة في بعض الدول الرأسمالية الحركات الشيوعية على حمل السلاح لتغيير نضام الحكم و لقيت دعما ظاهرا و خفيا من بعض الدول الشيوعية خاصة الاتحاد، السوفياتي وأشتد التهديد في اليونان وإيران وتركيا عام 1946 فقرر الرئيس الأمريكي ترومان في 12 مارس 1947 تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لليونان وتركيا مقدارها 400مليون دولار فقضي على الشيوعيين في اليونان ومن جهة ثانية شكل نشاط الشيوعيين في غرب أوربا خطرا شديدا فظهر مشروع جورج مارشال ( وزير خارجية و م أ ) بتاريخ 9 جوان 1947 تعرض فيه و م أ تقديم مساعدات مجانية لأوربا بقيمة 12 مليار دولار وبشروط أهمها :1- تعاون الدول المستفيدة

2- إخضاع استخدام المساعدات إلى رقابة الو م أ و إعطائها حق إبداء الرأي في المشاريع و مراقبة المالية " موجه ضد الفقر و اليأس و الفوضى و يتيح للمؤِسسات الحرة أن تستعيد نشاطها الفعال " و لكن الإس اعتبر دلك خرقا لسيادة الدول المستقلة فرد ب: أ- عقد مؤتمر بموسكو 1947 أنشأ على إثره مكتب الإعلام الشيوعي الكومنفورم kominform يهدف إلى تنسيق نشاطات الأحزاب الشيوعية بالولاء للاتحاد السوفياتي طبقا لمبدأ جيدانوف jdakov الدي يعتبر العالم منقسم إلى إمبريالي و مضاد للإمبريالية ( شيوعي )، وأنشئ مجلس التعاون الاقتصادي أو الكوميكون c.o.m.e.c.o.n 1949 هدفه إعادة بناء دول( الاتحاد السوفياتي ، بولونيا ، بلغاريا ، فيتنام ، تشيكوسلوفاكيا ، رومانيا ، البانيا ، ألمانيا الشرقية ، منغوليا ) و تمتين الروابط الاقتصادية بين أوربا الشرقية و الإتحاد السوفياتي .

ولإيقاف توغل الشيوعيين ،أعلن الرئيس الأمريكي إيزن هاور في مارس 1957 عن مشروع مساعدات اقتصادية وعسكرية بقيمة 200مليون دولار لدول الشرق الأوسط الراغبة في دالك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرب الباردة*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: المنتدى العام :: كلامنا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010