لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصر العباسي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: العصر العباسي الأول   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
*العصر العباسي الأول :
1-قيام الدولة العباسية وموقف الشيعة منها :
قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية ومقرها البصرة ، والإمامية الإثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية وانتشرت بشمال إفريقيا)
2-نتائج نقل حاضرة الخلافة من الشام إلى العراق :
أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها من مظاهر الترف والبذخ مثل :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر ذلك فيما شيده الخلفاء العباسيون في بغداد وغيرها من قصور فاخرة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك.
2 - التفَّت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم لتوافر التربة الخصبة .
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري والقيان .
4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية .
5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
3- الشعوبية :تدين بتفضيل الفرس وسائر العناصر الأجنبية على العرب ، وكذلك ظهرت حركات الزندقة التي اتخذت من الحملة على العرب ستاراً لما كانت تدين به من كره للإسلام ، وليس معنى ذلك أن المجتمع كان كله منحلاً بل ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .
4- مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
1 –لم تكن المساجد بيوت عبادة فحسب بل كانت ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف وكان لكل علم حلقاته .
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس وإغريق وهنود .
3 – استوعب العرب كل هذه الثقافات فقاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، وأضافوا إليها .
4 – ونتيجة لانتشار الجدل ظهر علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.
5 - ازدهرت الثقافة الدينية فبدأ الاهتمام بـ (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه)
6 -ازدهرت العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية.
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار.
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم.
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف).
**الأدب في العصر العباسي الأول :
*اشتركت عوامل مختلفة في صنع هذه النهضة :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية .
*مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع.
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني.
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة.
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة.
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم.
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
*أصبح للأدب العباسي خصائص ميزته عن أدب العصور الأخرى ، ويتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعرين في موضوع شعري واحد : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه بهذا عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّى بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطلىٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطورا واضحا فيقول معتذرا للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ استجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
@أهم أغراض الشعر:
1- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
2- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
* الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني.
3- من جهة الخيال ، تميز بـ:
* الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
4- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
* تطور الأغراض القديمة. * إبداع موضوعات جديدة.
@ التطور في الموضوعات القديمة :
1- قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
2- وصف الخمر:
يقول مسلم بن الوليد في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أديري على الراح ساقية الخمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
3-وصف الطبيعة:
يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية:
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْ مَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
مدح القيم الإسلامية:
بورك هارون من إمام بطاعة الله ذي اعتصام
4- قصيدة الهجاء:
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
5- قصيدة الرثاء:
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران
@ الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي :

1- وصف الدور والقصور:
صحون تسافر فيها العيون وتحسن من بعد أقطارها
2- وصف الطبيعة الغناء:
أبكى وقد تلت البروق مضيئة من كل أقطار السماء رعود
3-وصف الطبيعة في الغزل:
حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
@ والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
* وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
وسمات الأسلوب المولد:
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية.
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد.
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية.

_________________
سبحان الله وبحمده .......... سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abuzid.gogoo.us
 
العصر العباسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: الثانوية العامة :: المرحلة الأولى ( 2 ث ) :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010