لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكوين ( الجملة البسيطة / والجملة المركبة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / أحمد حياتي
مدرس اللغة الإنجليزية
مدرس اللغة الإنجليزية
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 35
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 0
نقاط : 1300
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: تكوين ( الجملة البسيطة / والجملة المركبة )   الأربعاء أكتوبر 01, 2008 5:51 pm

kinds of sentences
1- Simple sentence الجملة البسيطة
( تتكون من : فاعل / فعل / مفعول به أو . طريقه أو . ظرف مكان أو . ظرف زمان . )
- The earth is round . - They play football.
ملاحظه :- ( تبدأ بظرف الزمان أولاً في حالة التأكيد .)
- The boys studied their Lesson quietly in their room yesterday.
(1) الفاعل أو المبتدأ : ما هو ؟ - هو :- الاسم أو ضميره أي الفاعل للفعل .
* أنواعه :- أسماء شائعة (عامه) - Dog ` Table ` Man ` Chair
- أسماء العلم - TOM ` AHMAD ` FRANCE ` EGYPT
- أسماء مجردة Charity ` Beauty ` Courage ` Jay -
- أسماء الجمع Team ` Group ` Crowd-
(2) الفعل أو (الخبر) : ما هو ؟ هو :- الحدث أو الفعل الذي يوضح أو يخبر عن فعل الفاعل .
* أنواعه :- أفعال عاديه Work ` Play ` Communicate ` Talk ` Call
- أفعال شاذة Write ` Speak ` Eat ` Find ` Give
(3) المفعول به - ما هو ؟ هو الاسم أو الشيء الذي يقع عليه فعل الفاعل .
* أنواعه :- أسماء العلم – الأسماء المجردة – الأسماء الشائعة – أسماء الجمع .

(4) ظرف الزمان – ما هو ؟ هو التوقيت الذي حدث أو تم فيه فعل الفاعل .
Yesterday `Tomorrow - Last week ` Next week - At (الساعة) - On the(اليوم) .
(5) ظرف المكان – ما هو ؟ هو الموقع الذي يتم فيه فعل الفاعل .
- At work ` In the office ` On the desk ` Inside the factory ` Outside
- The Department ` Within the computer memory…etc.
(6) الطريقة (الحال) – ما هو ؟ هو الحالة أو الوضع الذي يتم به فعل الفاعل .
- Quickly ` Professionally ` Effectively ` Adequately …etc.
- Precisely ` Powerfully ` Heavily ` Logically …etc.
(7) الصفة – ما هي ؟ هي الصفة التي تصفه الاسم سواء كان فاعلاً أو مفعولاً به .
(Cool- نستطيع الربط بين الجمل
-1- باستعمال صفة أو عبارة وصفية .
- The boy is clever . He answers well. - The clever boy answers well.
-2- نستطيع استخدام أسم فاعل .
- He studied his lessons. He watched TV. - Having studied his lessons, he watched TV.
- 3- باستخدام حرف جر
- Hossam Hassan scored many goals. He played well.
- Hossam Hassan scored many goals by playing well.

2- Complex sentence الجمل المركبة
تتكون من جملتين بسيطتين مربوطتين بإحدى أدوات الربط التالية
تستخدم لربط جملتين بينهما صلة فى المعنى و- and
- The boy opened the door . the boy entered the room . - The boy opened the door and entered the room .
كل من و .- Both and
- Mona is beautiful . Noha is beautiful too . - Both mona and nohar are beautiful .
اما او - Either ( otherwise ) or
- تستخدم للاختيار او التفضيل بين شيئين .
- You can take the book . you can take money . - You can take either the book or money .
لا ولا - Neither nor
- تستخدم لربط جملتين منفيتين . و يعامل الفعل بعدها { معاملة الفرد } .
- He didn't go shopping . he didn't buy tea. - He neither went shopping nor bought tea .
اذا جاءت neither في أول الجملة تعامله الجملة كما لو كانت استفهام .
ليس فقط بل أيضا - not only but also
- تستخدم لربط جملتين اهمهما الجملة الثانية .
- He succeed . He got high marks .
- He did not only did succeeded but he also he got high marks .
- Not only did he succeed but he also got high marks .-
وأيضا - As well as
تستخدم لربط جملتين أهمهما الجملة الأولى .
- He plays foot ball . he plays ping pong . - He plays foot ball as well as ping pong .
ملحوظة: الفعل الذي يتبع الفاعل الأول .
- I am happy . He is happy . - I as well as he am happy .
ولكن /وبالرغم من /ومع ذلك however / nevertheless / although / - but
- تستخدم لربط جمل متناقضة
- I like tea I don't like coffee . - I like tea but I don’t -
ولهذا / نتيجة لذلك therefore / consequently / thus / - so
- تستخدم لربط جملتين تكون الجملة الثانية نتيجة مباشرة للأولي
- London is very cold in winter so we wear heavy clothes .
لان as لان because منذ - since
تستخدم الربط بين جمل تدل على السبب .
- He succeeded . He was clever . - He succeeded because he was clever.
- because of / owing to / due to + ( Ving or noun ) نتيجة لـ / بسبب
- He failed because of his laziness
لكي – so that / in order that / in the hope that + ( Sub + can / could + inf )
- He works hard so that he can succeed . – He worked hard so that he could succeed.
المصدر + لكي - So as to / to / in order to + ( inf )
- He worked hard to succeed .
- lest / for fear that + ( noun ) خوفا من / خشية من
- He worked hard for fear of failure .
كاف لــ المصدر – ( adj.) enough to + ( inf )
- He is clever enough to answer the question
- too ( adj.) to ( inf ) جدا لدرجة
- Tea is too hot drink .
- in spite ( of ) / despite ( of ) / regardless of / For all + ( Ving or noun ) بالرغم من
- In spite of being ill, he went to the party.
+ ( Ving or noun ) بدونBut for / في حالة / in case بدون - Without
- Without my help he can't solve the problem.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 40
العمر : 26
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 5
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تكوين ( الجملة البسيطة / والجملة المركبة )   السبت أكتوبر 04, 2008 12:10 pm

شكرا لك يا مستر وياريت تكمل لنا الشرح ويكون في تدريبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكوين ( الجملة البسيطة / والجملة المركبة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: الثانوية العامة :: المرحلة الثانية ( 3 ث ) :: اللغة الإنجليزية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010