لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاعر وصورة الكمال " تدريب "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: الشاعر وصورة الكمال " تدريب "   الإثنين أبريل 27, 2009 2:45 pm

لـ عبد الرحمن شكري



قد حدثوا عن شاعر نابغ -_- مجودالشعر شريف المقاللم يـعـشـقالـغـيـد ولكنه -_- هام ببكر من بـنـات الخيالصورة حسن صاغها لبه -_- وحدها في الحسن حدالكمالفصار كالطفل رأى بارقاً -_- هاج له أطماعه في المحاليـمـدنـحـو الـنـجم كفاً به -_- ويحسب النجم قريب المنالفأينما ســـــار تراءت له -_- كما تراءى خـــــادعاً لمعآلفسار يقفو إسرها هائماً -_- والمهتدي بالوهم جم الضلالوهم أنيمسكها جاهداً -_- بـيـن ذراعــيـــه بـأيـد عـجالمازال يعدو جهده نحوها-_- حـتـى هـوى مـن فـوقالـتلالفرحمة الله على شـــاعر-_- مـات قـتـيـلاً للأمـانـي الطوال*******************************************


تدريبات :
فصار كالطفل رأى بارقاً -_- هاج له أطماعه في المحاليـمـد نـحـو الـنـجم كفاً به -_- ويحسب النجم قريبالمنالفأينما ســـــار تراءت له -_- كما تراءى خـــــادعاً لمع آلفسار يقفو إسرها هائماً -_- والمهتدي بالوهم جمالضلال



أ‌- ضع مرادف " هاج " ، ومقابل " جم " في جملتين من عندك .
ب- عبر الشاعر عن استحالة وصوله إلى الكمال بمجموعة من الأفكار في الأبيات السابقة ، حدد هذه الأفكار .
جـ-كان لحزن الشاعر ويأسه من الوصول إلى الكمال أثر في اختيار الكلمات . وضح ذلك .
د- توجد في هذا النص بعض سمات مدرسة الديوان . اكتب أربعاً منها.
هـ- تأثر الشاعر في البيت الثالث بأسلوب القرآن الكريم .وضح ذلك.
و- هناك نقد موجه للشاعر في البيت الرابع . وضح ذلك.


*************************************


فسار يقفو إسرها هائماً -_- والمهتدي بالوهم جم الضلالوهم أن يمسكها جاهداً -_- بـيـن ذراعيه بأيـد عجالمازال يعدو جهده نحوها-_- حتى هـوى من فوق التلال
أ- ضع مرادف " يقفو " ، ومقابل "هوى" في جملتين من عندك .
ب- كيف سعى الشاعر إلى غايته ؟ وإلام أنتهى أمره ؟
جـ- "هـوى مـن فـوق الـتلال" حدد نوع الصورة البيانية ، وبين أثرها في المعنى .
د- اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي " أصبح الشاعر طفلاً يطمع في كل ما يراه ، فيمد يده للنجم الذي يحسبه قريباً منه ".
*****************************************
قد حدثوا عن شاعر نابغ -_- مجود الشعرشريف المقاللم يـعـشـق الـغـيـد ولكنه -_- هام ببكر من بـنـاتالخيالصورة حسن صاغها لبه -_- وحدها في الحسن حدالكمال


أ - هات مرادف " الغيد - صاغها " ، مقابل " حسن " ، جمع " لب " في جمل من عندك .
ب- حدد الصورة البيانية في :
1- بنات الخيال .
2- صاغها لبه .
3- شريف المقال .
جـ-أيهما أجمل ولماذا ؟
صاغها - صنعها .
د -بين المحسن البديعي في :
1- لم يعشق - هام .
2-حدها - حد .

هـ - هل تحققت الوحدة العضوية في القصيدة ؟ وضح

بالتوفيق للجميع

__________________

_________________
سبحان الله وبحمده .......... سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abuzid.gogoo.us
 
الشاعر وصورة الكمال " تدريب "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: الثانوية العامة :: المرحلة الثانية ( 3 ث ) :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010