لغتنا العربية للتربية والتعليم
ضيوفنا الكرام ، يسعدنا اشتراككم معنا في منتدى لغتنا العربية ، ويمكنكم تصفح موضعات الموقع وترك اقتراحاتكم في ركن الزائرين .


http://abuzid.gogoo.us/montada-f102/

لغتنا العربية للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدردشة  الأعــــضــــاء التسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبوزيد
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 660
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس لغة عربية
لغتنا العربية :
تقييم المشاركات : 126
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين   الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:45 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان تجريبي لمعلمي اللغة العربية
منقول من المواقع التعليمية
إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟

52-
الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :

أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ
.
ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ
.
ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ
.
د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ
.

53-
الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه
.
ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه
.
ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه
.
د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه
.
ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :

[
مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .

54-
جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ
.
ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ
.
ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ
.
د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ
.
55-
جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في
:
أ - يفيضَ ، تبعثَ
.
ب- يفيضُ ، تبعثُ
.
ج - يفيضُ ، تبعثَ
.
د - يفيضَ ، تبعثُ
.
56-
الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو
:
أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس
.
ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس
.
ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـر ، الأُنْـس
.
د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس
.
57-
حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية
:
أ - الـشـجـاع
.
ب- الـجـريء
.
ج - الـسـخـي
.
د - الـمـقـدام
.
58- (
أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني
:
أ - أطال وأكثر
.
ب- خلط صدقا بكذب
.
ج - تحدث بفخر
.
د - أوجز واختصر
.
59- (
كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني
:
أ - قـتـلـه
.
ب- اغـتـابـه
.
ج - نـسـي صـداقـتـه
.
د - أخـلـف عـهـده
.

[
كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]¡

60-
إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية
) .
ب- كثير العطاء - يقول - أنت
.
ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا
.
د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب
) .

ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :


[
دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .¡

61-
الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :
أ - الجدب والقحط
.
ب- ظلم الحاكم
.
ج - كثرة أموال الخليفة
.
د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات
.
62-
الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه
:
أ - كثير الشكوى
.
ب- بليغ
.
ج - حاقد على الخليفة
.
د - شديد الطمع
.

[
خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .

63-
الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :
أ - التطفل
.
ب- الإثقال على الآخرين
.
ج - مواطن الريبة
.
د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم
.
في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :

64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .
أ - مـسـئـلـة
.
ب- مـسـألـة
.
ج - مـسؤلـة
.
د - مـسـاءلـة
.
65-
تسامرنا ساعة على .................. البحر
.
أ - شـاطء
.
ب- شـاطـؤ
.
ج - شـاطـئ
.
د - شـاطـأ
.
66-
التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا
.
أ - نـشءًا
.
ب- نـشـئـًا
.
ج - نـشـأً
.
د - نـشء
.
67-
يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث
.
أ - رواه
.
ب- روات
.
ج - رواة
.
د- راويي
.

68-
سوف ..................... المذنب جزاءه
.
أ - يـلـقـى
.
ب- يـلـقـا
.
ج - يـلـقـي
.
د - يـلـقـأ
.
69-
رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه
.
أ - دعـا
.
ب- دعـى

ج - دعـي
.
د - دعـاء
.

[
في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟¡

70-
علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :
أ - ( . ) - ( ! ) - ( ،
) .
ب- ( ، ) - ( . ) - ( ،
) .
ج
- ( : ) - ( ! ) - ( : ) .
د - ( : ) - ( . ) - ( ؛
) .
71-
كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي
:
أ - الثامن عشر
.
ب- الثامنة عشرة
.
ج - الثامنة عشر
.
د - الثامن عشرة
.
72-
استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة

(
صديقه ) هو :
أ - ( في
) .
ب- ( بـ
) .
ج - ( على
) .
د - (إلى
) .
73- ( ....
العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو
:
أ - قـال
.
ب- قـالـت
.
ج - قـالـوا
.
د - (أ) + (ب
) .


بالتوفيق للجميع وإن شاء الله قريبًا سيتم نشر الإجابات عن جميع أسئلة اللغة العربية

_________________
سبحان الله وبحمده .......... سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abuzid.gogoo.us
 
تدريب على امتحانات الكادر لغة عربية للمتخصصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لغتنا العربية للتربية والتعليم :: معلمو المنتدى :: الكادر الخاص-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحضانه الامريكية الدوليةAIP في مدينه 6 اكتوبر
الخميس أبريل 02, 2015 4:51 pm من طرف aatc2013

» انضم الان الى دبلومة TEFL في الاكاديمية الامريكية واحصل على خصم 50 %
الخميس أبريل 02, 2015 3:14 pm من طرف aatc2013

» دبلومة ادارة الاعمال الاحترافيه في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 2:29 pm من طرف aatc2013

» دبلومة تسويق احترافية بخصم يصل الى 50% في الاكاديمية الامريكية
الثلاثاء مارس 31, 2015 1:13 pm من طرف aatc2013

» دبلوم تنمية وإدارة الموارد البشرية بخصم 50% الان في الاكاديمية الامريكية للتدريب
الأحد مارس 29, 2015 2:33 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الفرنسية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
السبت مارس 21, 2015 2:28 pm من طرف aatc2013

» احصل الان على دورات اللغه الانجليزية بخصم يصل الى 50 % في الاكاديمة الامريكية للتدريب
الإثنين مارس 16, 2015 3:22 pm من طرف aatc2013

» الحضانة الأمريكية بمدينة 6 اكتوبر والشيخ زايد بمنهج معتمد
السبت يناير 12, 2013 4:30 pm من طرف aatc2013

» American International Preschool
السبت ديسمبر 29, 2012 4:12 pm من طرف aatc2013

» TEFL Diploma in egypt
السبت ديسمبر 29, 2012 4:08 pm من طرف aatc2013

» أسماء الإشارة
السبت نوفمبر 10, 2012 4:59 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بدر: المدرس أصبح "ملطشة" بعد إلغاء الضرب
الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:34 am من طرف mohmen_2000

» ما تقييمك لأداء وزير التربية و التعليم بعد كثرة الانتقادات لأدائه ؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 4:56 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالفيديو- التفاصيل الكاملة لواقعة مقتل محمد عزام "خالد سعيد سوهاج" بأيد الشرطة
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف أحمد أبوزيد

» معلم فصل كود C9
الجمعة سبتمبر 14, 2012 3:45 pm من طرف حام الدين عرفه

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السادة أولياء الأمور
الخميس سبتمبر 13, 2012 11:04 am من طرف أحمد أبوزيد

» رسالة مفتوحة من معلم مصري إلى السيد رئيس الجمهورية
الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:57 pm من طرف أحمد أبوزيد

» نتيجة الثانوية العامة 2012م
الأحد يوليو 15, 2012 7:17 pm من طرف أحمد أبوزيد

» بالمستندات الملف الكامل لفساد شفيق وفضائحه الموثقة بالفيديو
الإثنين يونيو 04, 2012 12:51 am من طرف أحمد أبوزيد

» انتصار نظام مبارك على الشعب
السبت يونيو 02, 2012 12:06 pm من طرف أحمد أبوزيد

عدد الزائرين

.: عدد الزائرين :.

تصويت
هل تؤيد المطالبين بإلغاء قرار منع الضرب في المدارس ؟
 1- نعم .
 2- نعم مع وضع ضوابط .
 3- لا .
 4- مع استخدام أساليب تعزيز أخرى ( اكتبها ) .
استعرض النتائج
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الآن بتوقيت ( القاهرة +3)
جميع الحقوق محفوظة لـلغتنا العربية للتربية والتعليم
 Powered by ®Ahmed AbouZid® abuzid.gogoo.us
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010